| :: حكم الاحتفال بأعياد الميلاد :: | |
|
+2وحداوي حزين <~kuuwwaitttyy~> 6 مشترك |
كاتب الموضوع | رسالة |
---|
<~kuuwwaitttyy~> :+{ الـــمـديــر الــعــام }+:
عدد الرسائل : 888 العمر : 36 الــمــكــان : قــــــلــبــــي تاريخ التسجيل : 08/12/2006
| موضوع: :: حكم الاحتفال بأعياد الميلاد :: الأربعاء ديسمبر 13, 2006 11:45 pm | |
| السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
نتحدّث اليوم عن حكم احتفال اعياد الميلاد التي انتشرت بين المسلمين بداعي المجاملة او الأخوة
رغم انها غير جائزة شرعاً الاحتفال بها والتشبه بالكفار ولم ترد بسنة نبينا محمد صلى الله عليه وسلم
اعرف ان الاغلبية تحتفل به بحسن نية ومن باب المجاملة والاخوة
وانا كنت منهم رغم عدم اقتناعي بالاحتفال به
واستغفر الله واتوب اليه
واسأل الله ان يغفر لي ولاخواني المسلمين والمسلمات ويتوب علينا
فجل من لا يسهو ومن ذا الذي لا يخطا فالانسان غير معصوم عن الخطأ
وبعد السؤال والتحري حاولت جمع اكبر قدر من الفتاوى المختصة بالاحتفال بأعياد الميلاد
أسأل الله ان يجعله في ميزان حسناتنا
تعودنا في السابق الاحتفال بأعياد ميلاد الآباء والأبناء وعيد الأم وقرأت عدة فتاوى للعلماء الأفاضل بتحريمها، وسؤالي: هل بإمكاني التهنئة الشفهية فقط دون أي مظاهر احتفاليه وتقديم بعض الهدايا؟ أم أن هذا محرم؟ أفيدونا ولكم الشكر.
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد: فإن التهنئة للآباء أو غيرهم، وتقديم الهدايا إليهم بمناسبة أعياد ميلادهم، عادة دخيلة على المسلمين، لم تكن في العصور المزكاة، ففعلها تقليد لأعداء الله تعالى وتشبه بهم، ومن تشبه بقوم فهو منهم، كما ثبت في الحديث. وينبغي للمسلم أن يلازم الإحسان إلى الوالدين في كل الأيام، ولا يكون إحسانه إليهما في أيام خاصة. والله أعلم.
ما حكم الاحتفال بعيد الميلاد للأطفال؟
الحمد لله والصلاة والسلام على رسولالله وعلى آله وصحبه ..... وبعد:
فلأهل الإسلام عيدان لا ثالث لهما ألا وهما عيد الفطر وعيد الأضحى، والدليل على ذلك ما رواه أبو داود في سننه عن أنس بن مالك رضي الله عنه قال: قدم رسول الله المدينة ولهم يومان يلعبون فيهما فقال: ما هذان اليومان؟ قالوا: كنا نعلب فيهما في الجاهلية فقال رسول الله: (إن الله قد أبدلكم بهما خيراً منهما يوم الأضحى ويوم الفطر) وجه الدلالة من الحديث: أن النبي صلى الله عليه وسلم لو كان يعلم أنه يشرع للمسلمين أعياد غير هذين العيدين لدل الصحابة عليها. يضاف إلى هذا أن الاحتفال بعيد الميلاد تقليد للكفار وتشبه بهم، والمسلم يجب عليه أن يكون متميزا فيكل شيء، والتشبه بالكفار أمر محرم بل قد يفضي بصاحبه إلى الخروج من ملة الإسلام إذااقترن بما يدل على المحبة والمودة في الباطن كما دلت على ذلك نصوص كثيرة. والله تعالى أعلم.
ما الرد على من يجيزون الاحتفال بعيد الميلاد بحجة أنه عادة وليس عبادة وبالتالي لا يمكن أن نقول إنه بدعة.. أرجو الرد بالأدلة الوافية وعدم الإحالة إلى فتوى سابقة؟ وجزاكم الله خيراً.
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:
فإن الاحتفال بمناسبة أعياد الميلاد، عادة دخيلة على المسلمين، ففعلها تقليد لأعداء الله تعالى وتشبه بهم، ومن تشبه بقوم فهو منهم، فلا يجوز الاحتفال بها بأي نوع من أنواع الاحتفال، سواء كان خفيفاً أو كبيراً، لما في ذلك من التشبه بالمشركين الذين أمرنا الله تعالى بمخالفتهم والابتعاد عن إتباع ما سنوه من سنن.
وواجب على المسلمين تحري الحق والصواب في عاداتهم وتقاليدهم بأن تكون منضبطة بضوابط الشرع الحكيم، لا بالتقليد الأعمى للأمم الكافرة، وقد ثبت في سنن أبي داود بسند صحيح عن ابن عمر رضي الله عنهما أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: ومن تشبه بقوم فهو منهم.
وقد ثبت عن عائشة رضي الله عنها أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: من أحدث في أمرنا هذا ما ليس منه فهو رد. أي أن أي أمر يحدث في هذا الدين ولم يكن على هدي سيد المرسلين فهو أمر مردود على صاحبه، وأعياد الميلاد لم تكن من هدي النبي صلى الله عليه وسلم ولا صحابته الكرام، ولا عرفت مثل هذه الأعياد إلا بعد القرون الثلاثة الفاضلة مما يدل على أنها محرمة وليس لها أصل في الإسلام، وبدلا من أن يحتفل الإنسان بعيد مولده كان الأولى به أن يتذكر أنه كلما مر عليه يوم من أيامه فإنما هو يقترب من النهاية أي الموت، فما بالك إذا كان الذي مر عاماً كاملاً !! فلتكن له عبرة بانقضاء الأيام والسنين والشهور والأعوام.
واعلم أن النبي صلى الله عليه وسلم قد ربى الأمة على مخالفة الكفار في العبادات والعادات، فقد ربانا على خلاف عاداتهم في الأكل والذبح والمعاملة بين الزوجين، ففي الصحيحين عن ابن عمر عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: خالفوا المشركين. والله أعلم.
وقد قمت بجمع فتاوى لكبار العلماء والمشايخ للفائدة مصدرها موسوعة فتاوى اللجنة والإمامين والمنتقى من فتاوى الفوزان
في جواب طويل عن أكثر من نقطة للجنة الدائمة وردت الفقرة التالية المتعلقة بالموضوع:
أما مالم يقصد به التبرك ولا المثوبة: كالاحتفال بميلاد الأولاد، وأول السنة الهجرية، أو الميلادية، وبيوم تولي الزعماء لمناصبهم - فهو وإن كان من بدع العادات، إلا أن فيه مضاهاة للكفار في أعيادهم، وذريعة إلى أنواع أخرى من الاحتفالات المحرمة، التي ظهر فيها معنى التعظيم والتقرب لغير الله، فكانت ممنوعة؛ سداً للذريعة، وبعداً عن مشابهة الكفار في أعيادهم واحتفالاتهم، وقد قال صلى الله عليه وسلم: «من تشبه بقوم فهو منهم».
وسئل الشيخ محمد بن صالح العثيمين رحمه الله: عن حكم أعياد الميلاد؟
فأجاب بقوله : يظهر من السؤال أن المراد بعيد الميلاد عيد ميلاد الإنسان ، كلما دارت السنة من ميلاده أحدثوا له عيداً تجتمع فيه أفراد العائلة على مأدبة كبيرة أو صغيرة. وقولي في ذلك أنه ممنوع لأنه ليس في الإسلام عيد لأي مناسبة سوى عيد الأضحى ، وعيد الفطر من رمضان ، وعيد الأسبوع وهو يوم الجمعة وفي سنن النسائي عن أنس بن مالك رضي الله عنه قال: كان لأهل الجاهلية، يومان في كل سنة يلعبون فيهما فلما قدم النبي ، صلى الله عليه وسلم، المدينة قال : "كان لكم يومان تلعبون فيهما وقد بدلكم الله بهما خيراً منهما يوم الفطر ويوم الأضحى" . ولأن هذا يفتح باباً إلى البدع مثل أن يقول : قائل : إذا جاز العيد لمولد المولود فجوازه لرسول الله ، صلى الله عليه وسلم ، أولى وكل ما فتح باباً للمنوع كان ممنوعاً . والله الموفق .
وسئل الشيخ صالح الفوزان حفظه الله: ما حكم الشرع في نظركم بالاحتفال بعيد الأم وأعياد الميلاد؟
الاحتفال بالمواليد سواء مواليد الأنبياء أو مواليد العلماء أو مواليد الملوك والرؤساء كل هذا من البدع التي ما أنزل الله تعالى بها من سلطان وأعظم مولود هو رسول الله صلى الله عليه وسلم، ولم يثبت عنه ولا عن خلفائه الراشدين ولا عن صحابته ولا عن التابعين لهم ولا عن القرون المفضلة أنهم أقاموا احتفالاً بمناسبة مولده صلى الله عليه وسلم، وإنما هذا من البدع المحدثة التي حدثت بعد القرون المفضلة على يد بعض الجهال، الذين قلدوا النصارى باحتفالهم بمولد المسيح عليه السلام، والنصارى قد ابتدعوا هذا المولد وغيره في دينهم، فالمسيح عليه السلام لم يشرع لهم الاحتفال بمولده وإنما هم ابتدعوه فقلدهم بعض المسلمين بعد مضي القرون المفضلة.
فاحتفلوا بمولد محمد ـ صلى الله عليه وسلم ـ كما يحتفل النصارى بمولد المسيح، وكلا الفريقين مبتدع وضال في هذا؛ لأن الأنبياء لم يشرعوا لأممهم الاحتفال بموالدهم، وإنما شرعوا لهم الاقتداء بهم وطاعتهم واتباعهم فيما شرع الله سبحانه وتعالى، هذا هو المشروع. أما هذه الاحتفالات بالمواليد فهذه كلها من إضاعة الوقت، ومن إضاعة المال، ومن إحياء البدع، وصرف الناس عن السنن، والله المستعان.
وسئل الشيخ عبد العزيز بن باز رحمه الله وأكرم مثواه: ما حكم الاحتفال بمرور سنة أو سنتين مثلا أو أكثر أو اقل من السنين لولادة الشخص وهو ما يسمى بعيد الميلاد ، أو إطفاء الشمعة ؟ وما حكم حضور ولائم هذه الاحتفالات ؟ وهل إذا دعي الشخص إليها يجيب الدعوة أم لا ؟ أفيدونا أثابكم الله .
الجواب : قد دلت الأدلة الشرعية من الكتاب والسنة على أن الاحتفال بالموالد من البدع المحدثة في الدين ولا أصل لها في الشرع المطهر ، ولا تجوز إجابة الدعوة إليها ، لما في ذلك من تأييد للبدع والتشجيع عليها . . وقد قال الله سبحانه وتعالى : " أَمْ لَهُمْ شُرَكَاءُ شَرَعُوا لَهُمْ مِنَ الدِّينِ مَا لَمْ يَأْذَنْ بِهِ اللَّهُ" وقال سبحانه : "ثُمَّ جَعَلْنَاكَ عَلَى شَرِيعَةٍ مِنَ الْأَمْرِ فَاتَّبِعْهَا وَلا تَتَّبِعْ أَهْوَاءَ الَّذِينَ لا يَعْلَمُونَ **** إِنَّهُمْ لَنْ يُغْنُوا عَنْكَ مِنَ اللَّهِ شَيْئًا وَإِنَّ الظَّالِمِينَ بَعْضُهُمْ أَوْلِيَاءُ بَعْضٍ وَاللَّهُ وَلِيُّ الْمُتَّقِينَ " وقال سبحانه : "اتَّبِعُوا مَا أُنْزِلَ إِلَيْكُمْ مِنْ رَبِّكُمْ وَلا تَتَّبِعُوا مِنْ دُونِهِ أَوْلِيَاءَ قَلِيلًا مَا تَذَكَّرُونَ"
وصح عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال : " من عمل عملا ليس عليه أمرنا فهو رد " أخرجه مسلم في صحيحه ، وقال عليه الصلاة والسلام : خير الحديث كتاب الله وخير الهدي هدي محمد صلى الله عليه وسلم وشر الأمور محدثاتها وكل بدعة ضلالة والأحاديث في هذا المعنى كثيرة .
ثم إن هذه الاحتفالات مع كونها بدعة منكرة لا أصل لها في الشرع هي مع ذلك فيها تشبه باليهود والنصارى لاحتفالهم بالموالد وقد قال عليه الصلاة والسلام محذرا من سنتهم وطريقتهم : " لتتبعن سنن من كان قبلكم حذو القذة بالقذة حتى لو دخلوا جحر ضب لدخلتموه " قالوا يا رسول الله اليهود والنصارى ؟ قال: فمن"أخرجاه في الصحيحين . . ومعنى قوله : " فمن " أي هم المعنيون بهذا الكلام . وقال صلى الله عليه وسلم : "من تشبه بقوم فهو منهم " والأحاديث في هذا المعنى معلومة كثيرة . وفق الله الجميع لما يرضيه .
والله ولي التوفيق والهادي إلى سواء السبيل
اللهم هل بلغت فاشهد | |
|
| |
وحداوي حزين :+{ مـــشــرف حلم السيارات }+:
عدد الرسائل : 465 تاريخ التسجيل : 12/12/2006
| موضوع: رد: :: حكم الاحتفال بأعياد الميلاد :: الخميس ديسمبر 14, 2006 12:17 am | |
| مشكور وأحب أقول (أن الدين الاسلامي مافية غير عيدين عيد الفطر و عيد الأظحى).... | |
|
| |
MR XZIZZO :+{ حــــلـــم V . I . P }+:
عدد الرسائل : 109 العمر : 32 تاريخ التسجيل : 12/12/2006
| موضوع: رد: :: حكم الاحتفال بأعياد الميلاد :: الخميس ديسمبر 14, 2006 12:01 pm | |
| | |
|
| |
محبوبة الجماهير :+{ الـــمـديــره الــعــامه }+:
عدد الرسائل : 636 العمر : 38 تاريخ التسجيل : 12/12/2006
| موضوع: رد: :: حكم الاحتفال بأعياد الميلاد :: الجمعة ديسمبر 15, 2006 6:51 pm | |
| مشكـــوووووووور أخــويه ع الموضوع ,,
وأنا ف رأيي ان رغم ان النــاس كلهم يعرفون هالشي
الا ان الأغلبية يصممون على انهم يكملــون هالاحتفـالات
وينســون شرع اللــه ودينــه ,, | |
|
| |
<~kuuwwaitttyy~> :+{ الـــمـديــر الــعــام }+:
عدد الرسائل : 888 العمر : 36 الــمــكــان : قــــــلــبــــي تاريخ التسجيل : 08/12/2006
| موضوع: رد: :: حكم الاحتفال بأعياد الميلاد :: الجمعة ديسمبر 15, 2006 8:15 pm | |
| صـــح كلمكم بعدهم يجاهلونه............... و مشكورين على المرور | |
|
| |
<~kuu زائر
| موضوع: رد: :: حكم الاحتفال بأعياد الميلاد :: الأحد ديسمبر 24, 2006 7:18 pm | |
| صح كلامك اخوي
و مشكور علي الموضوع الطيب |
|
| |
الامبراطور الوصلاوي :+{ مـــشــرف حلم الراب }+:
عدد الرسائل : 478 العمر : 35 الــمــكــان : دبـــــــــــــــــــ دار الحـــــــــــي ـــــــــــــــــــــي تاريخ التسجيل : 31/12/2006
| موضوع: رد: :: حكم الاحتفال بأعياد الميلاد :: الثلاثاء يناير 02, 2007 12:24 am | |
| مشكوووووووووووووووووور يالغالي ونتريا يديك | |
|
| |
ملك الأحزان :+{ حــــلـــم فــــــضـــــــــي }+:
عدد الرسائل : 247 العمر : 33 الــمــكــان : Dubai تاريخ التسجيل : 02/01/2007
| موضوع: رد: :: حكم الاحتفال بأعياد الميلاد :: الثلاثاء يناير 02, 2007 10:56 pm | |
| | |
|
| |
<~kuuwwaitttyy~> :+{ الـــمـديــر الــعــام }+:
عدد الرسائل : 888 العمر : 36 الــمــكــان : قــــــلــبــــي تاريخ التسجيل : 08/12/2006
| موضوع: رد: :: حكم الاحتفال بأعياد الميلاد :: الإثنين يناير 08, 2007 6:00 am | |
| | |
|
| |
| :: حكم الاحتفال بأعياد الميلاد :: | |
|